المناطق المداريّة، أين تقع، و ما هي أهمّيتها الجغرافية ؟

 المناطق المدارية هي المناطق التي تقع ضمن حوالي 2,570 كم شمال و جنوب خط الإستواء.

Équatoriale places

يُشكل الخطّان الوهميّان، مدار السرطان و مدار الجدي حدود المدارات، و مدار السرطان هو خط 2َ7 23° شمال خط الإستواء، أما مدار الجدي فهو خط 2َ7 23° جنوب خط الإستواء، و تُحددُ هذه الخطوط أبعد مناطق الأرض الشمالية و الجنوبية حيث يمكن أن تكون أشعة الشمس عمودية تمامًا. 

و تتراوح درجات الحرارة في أغلب مناطق المدارات بين دافئة و حارة خلال العام، فالأماكن المدارية القريبة من مستوى سطح البحر حارة، لأن أشعة الشمس تسطعُ يوميًا عمودية في أوقات الظهر، و تتسبّب بالتالي في درجات الحرارة المرتفعة مقارنة بالأشعة المائلة.

لا تتغير درجة الحرارة كثيرًا في المدارات، لأن كمية الضوء النّهاري تختلف قليلاً من موسم لآخر، ففي خط الإستواء تسطع الشمس نحو 12 ساعة يوميًا، أما في أطراف المدارات فإن ضوء النهار يتراوح ما بين 10 ساعات و نصف الساعة يوميًا شتاء إلى حوالي 13 ساعة و نصف الساعة يوميًا صيفًا.

و لذلك نجد المناطق التي تقع في أطراف المدارات باردة في بعض فترات الشتاء، و تُعد الأماكن المدارية المرتفعة أبرد من تلك المناطق القريبة من مستوى سطح البحر، لأن درجة الحرارة تنخفض حوالي م لكل ٱرتفاع 300 م.

لكثير من المناطق المدارية مواسم أمطار و جفاف محددة، فأغلب الأماكن القريبة من خط الإستواء تهطل عليها أمطار كثيرة خلال كل المواسم و تغطّيها الغابات الإستوائية. 

أنظر: الغابات الإستوائية المطيرة

و إذا ٱتجهنا شمالاً أو جنوبًا نلاحظ موسمًا أو موسمين يتميزان بالقصر و الجفاف سنويًا، و توجد في هذه المناطق غابات الأشجار التي تتساقط أوراقها خلال المواسم الجافّة. 

أما المناطق التي تبعد أكثر فأكثر عن خط الإستواء فهي مناطق السافانا التي تتكون من أشجار و شجيرات متفرقة.

 أنظر أيضا: مدار السرطان؛ مدار الجدي؛ خط الإستواء.

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال