مدار السرطان، و لماذا سمي كذلك

مدار السرطان، هو خط وهمي يتَتبّع الحدود الشمالية للمنطقة المدارية من الأرض، يُحدِّدُ هذا الخط الحدّ الأبعد شمال خط الإستواء حيث تظهر الشمس عمودية مباشرة، و يقع مدار السرطان على خط عرض 27° 23° شمال خط الإستواء.

مدار السرطان، و لماذا سمي كذلك

تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان ظهر يوم إنقلاب الشمس الصيفي، و هو يوم 20 أو 21 أو 22 من شهر يونيو (جوان)، و يتم تحديد موقع مدار السرطان بإنحراف مِحوَر الأرض على سطح مدارها حول الشمس.

يمر مدار السرطان عبر كثير من البلاد ذات المناخات المختلفة فيعبر المكسيك و يمر بين فلوريدا و كوبا و يعبر الصحراء الكبرى و المملكة العربية السعودية، و شمالي وسط الهند، و جنوبي الصين، كما يعبر المحيط الهادئ شمال جزر هاواي الكبرى مباشرة.

و كلمة السرطان تشير إلى كوكبة دائرة البروج، و أول علاقة لموقع مدار السرطان على الخريطة كان نسبة لموقعه المباشر تحت كوكبة السرطان، و بالنسبة للشخص الملاحظ لمدار السرطان فإن نجم الشمال يظهر على زاوية 27° 23°فوق الأفق.


أنظر أيضا:

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال