أهمية الطحالب و دورها الفعال في البحار و الأنهار

الطحالب كائنات حية بسيطة تعيش في المحيطات و البحيرات و الأنهـار و البرك و التـربة الرطبة، و يسمى الكائن الحي الواحد من هذا النوع باسم الطّحْلُب، و بعض الطّحالب مجهرية و تتألف من خلية واحـدة فقـط، و بعضها أكبر و تحتوي على خلايا عديدة، و هناك أنواع تنجرف أو تسبـح، و أنـواع أخرى تكون ملتصـقة بالصخور أو بنباتات في الماء، تسمى الطحالب البحرية الكبيرة بأعشاب البحر. 

أهمية الطحالب و دورها
و تعيش طحالب قليلة على اليابسة، و تنمو على الأشجار أو على النباتات الأخرى في التربة أو الصخور، و تعيش طحالب أخرى على حيوان الكسلان أو السلاحف، كما تنمو طحالب داخل النباتات أو الحيوانات.

و تحتوي كل الطحالب على اليخضور (الكلوروفيل)، و بذلك تساعد على تنقية الهواء و الماء بعملية تسمى التركيب الضوئي، و تصلح الطحالب أيضًا غذاء للسمك و الحيوانات الأخرى التي تعيش في الماء.

تتكاثر بعض الطحالب بسرعة فائقة في البحيرات و الأنهار غير النظيفة أنظر: تلوّث البحيرات و الأنهار ؛ حيث تتشكّل الطبقات السميكة من الطحالب المسمّاة الأزهار الطحلبية (الكتلات الطحلبية) في المواضع التي يتم فيها تصريف النّفايات كمياه المجاري و الأسمدة، و يؤدي الإستيطان الطحلبي المتزايد إلى إختلال التوازن الطبيعي للحياة في الماء، إذ تنخفض فيه نسبة الأكسجين لدرجة كبيرة و يصبح غير صالح لإستخدام الإنسان .

يصنف معظم علماء النبات الطحالب الخضراء المزرقة، التي تسمّى أيضًا البكتيريا المزرقّة، مع البكتيريا جنبًا إلى جنب، في مملكة بدائيات النّوى (المونيرا)، كما يصنفون جميع الطحالب الأخرى في مملكة وحيدات الخلية .

الطحالب الخضراء - المزرقة

تستطيع بعض أنواع الطحالب الخضراء ـ المزرقة أن تشكل منزلقات أو أغلفة داكنة على الصخور بطول شواطئ الأنهار و البحيرات و المحيطات، و توجد أنواع أخرى من هذه الطحالب في التربة، مشكلة طبقة رقيقة على أرض رطبة. 

أهمية الطحالب و دورها الفعال في البحار و الأنهار
و تبدو البحيرات التي تتشكل فيها الطحالب الخضراء ـ المزرقة بأعداد كبيرة مخضرة أو خضراء مائلة إلى الزرقة، و بإمكان أنواع قليلة من الطحالب الخضراء ـ المزرقة أن تسمم السمك أو الماشية أو حيوانات أخرى تشرب الماء الذي يحتوي على هذه الكائنات .

و يمكن رؤية معظم الطحالب المزرقة بالمجهر فقط، و يلاحظ أن لبعض الأنواع خلية واحدة فقط، و أن الخلايا تشكل في الأنواع الأخرى خيوطًا، و تفتقر خلايا الطحالب الخضراء ـ المزرقة إلى نواة واضحة، و بالإضافة إلى اليخضور تحتوي الخلايا على خضاب أزرق أو أحمر (مادة ملونة)، و تجعل مجموعة الخضاب بعض الطحالب تظهر متوردة أو ضاربة إلى السمرة أو سوداء، و تستطيع بعض الأنواع من الطحالب أن تأخذ النيتروجين من الهواء و تحوله إلى مركبات تسمى النترات، و هكذا، فإنها تساعد في تخصيب التربة أو المياه، و معظم الطحالب الخضراء ـ المزرقة تتكاثر بالإنشطار الخلوي فقط .

أنواع أخرى من الطحالب

لكل الطحالب الأخرى خلايا بنواة واحدة على الأقل، و تحتوي هذه الخلايا على اليخضور، و الأخضبة الأخرى ضمن أقسام متخصصة من الخلية تسمى جبيلة اليخضور، تتجمع هذه الطحالب بشكل عام حسب لونها، سمراء أو خضراء أو حمراء. 

أهمية الطحالب و دورها الفعال في البحار و الأنهار
و يمكن للطحالب أن تنمو و تتكاثر لا جنسيًا بعملية تعرف بإنشطار الخلية، كما يمكن أن تتكاثر معظم أنواع الطحالب جنسيًا، و ذلك بإتحاد الخلايا الجنسية الذكرية و الأنثوية.

تشمل هذه المجموعة الضخمة من الطحالب الدّياتومات و السّوْطيات التي يمتلك معظمها خلية واحدة فقط،  و توجد العديد من هذه الطحالب مع الحيوانات البحرية في كتل منجرفة تدعى البلانكتون (العوالق المائية)، و تسبح خلايا ثنائيات الزوائد السوطية بوساطة بنية ثنائية دقيقة تسمى الزوائد السوطية، و لطحالب الدّياتوم جدران خلايا مكونة من السليكا، تقاوم هذه الهياكل التفسخ و يمكن أن تتكوم على قاع المحيط، كما يمكنها أن تقوم في بعض الأماكن بتشكيل مادة ضاربة إلى البياض تدعى الدياتومايت لها إستخدامات صناعية عديدة. أنظر : الدياتوم؛ السوطيات الدوارة؛ العوالق المائية .

الطحالب البنية

و هي متوافرة على طول العديد من شواطئ البحار في المناطق المعتدلة، و تدعى بعض أنواع هذه الطحالب عشب البحر، و يصل طولها إلى 60 مترًا.

أهمية الطحالب و دورها الفعال في البحار و الأنهار
 أنظر : عشب البحر الأسمر، و تستخدم الألجين ـ وهي مادة صمغية يتم الحصول عليها من عشب البحر ـ في تكثيف مواد التجميل و المثلجات و المايونيز، و في المنتجات الأخرى المصنعة، كما تستخدم بعض الطحالب البنية كسماد .

الطحالب الخضراء

توجد في المياه العذبة و المالحة على السّواء، و معظمها مجهرية، و تعيش في البِرك و السّواقي و الجداول، و بإمكان كميات كبيرة من هذه الطحالب أن تلوِّنَ بحيرةً بكاملها. 

الطحالب الخضراء
أما الأنواع الأخرى فإنها أكبر، و تنمو على طول شواطئ البحار، و يحتوي العديد من الشواطئ المرجانية في المناطق المدارية على بقع من أعشاب البحر الخضراء، المملوءة بالجير و يجري بعض العلماء تجاربهم على الطحالب الخضراء النامية لاستخدامها كغذاء .
أنظر أيضا: المناطق المدارية .

الطحالب الحمراء

يوجد معظمها في البحار شبه المدارية حيث تنمو أحيانًا مع المرجان، و تعيش أنواع قليلة من الطحالب الحمراء

أهمية الطحالب و دورها الفعال في البحار و الأنهار
في المياه العذبة، و لبعض الأنواع منها أخضبة زرقاء بالإضافة إلى الأخضبة الحمراء و الخضراء، و هناك طحالب حمراء معينة تكون مصدرًا للأجار، و هي مادة هلامية تستخدم في المختبرات لإنماء البكتيريا، و في اليابان، يأكل الناس طحالب حمراء تسمى نوري و تباع عادةً مجففة . 

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال