التسمم الغذائي

التسمم الغذائي

البتْيوليّة نوع من التسمم الغذائي يسببه ذيفان (سم) تنتجه بكتيريا تسمى البكتيريا المغزلية الوشيقية (كلوستريديوم بوتيلينوم)، و تعيش هذه البكتيريا في التُربة أساسًا و لا تنمو إلا في نقص الأكسجين فتنتج خلايا تُعرف بالأبواغ يمكنها تلويث الطعام الذي لا يُحسن تعليبه، و يمكن لخلايا البَوغ أن تتحمل درجة حرارة غليان الماء (100°م) لساعات عديدة، و إذا ما نقص الأكسجين في غذاء ما، فإن هذه الخلايا تنشط و تفرز سم البتيولية في الطعام.

و عادة ما يؤدي الطهي إلى إزالة أثر السم، و كادت أساليب التعليب الحديثة ـ على المستوى التجاري ـ أن تضع حدًا لتسمم البتيولية في معظم البلدان.

و يُعد سم البتيولية من أشد السموم المعروفة فتكًا بالمصاب حيث تمتصه الأمعاء و يصل إلى الدماغ، مما يؤدي إلى توقف عمل القلب و الرئتين.

و قد يموت المصاب ٱختناقًا بسبب شلل العضلات المسؤولة عن عملية التنفس إذا لم يُسعف بوسائل التنفس الإصطناعية.

و قد تم تطوير مضادات ذيفان لهذا السّم إلا أنها لا تشفي حالة التسمّم إذا كانت الأعراض قد ظهرت بالفعل بل يمكنها تخفيف حدة المرض فحسب.

و هناك نوع أقل حدة من البتيولية يعرف بإسم بتيولية الأطفال، و هو يصيب الرُضّع، و بينما تنتج البتيولية عن تناول طعام محفوظ ملوث، فإن بتيولية الأطفال تنتج عن ٱبتلاع بَوْغ البتيولية نفسه.

و يُنتج البْوغ سمًا في أمعاء الرضيع، الأمر الذي يؤدي به إلى الضعف و عدم القدرة على الرّضاعة، و يوجد بَوْغ البتيولية في العسل، و الكثير من المنتجات الزراعية غير المطهية.

و بمرور السنة الأولى، يُكَوّن الرضيع بكتيريا في أمعائه تُوقف نمو البتيولية إلا أن حالات من وفاة الرُضّع قد تحدث أحيانا.

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

2 تعليقات

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

  1. اكثر لنا من هذه المواضيع يا استاذ خصوصا ونحن مقبلون على فصل الصيف اين تكثر التسممات العذائية

    ردحذف
    الردود
    1. نرجوا العفو و العافية شكراً لمتابعتك الدائمة لنا

      حذف
أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال