أجاممنون أسطورة إغريقية ما بين الحقيقة و الخيال

أجاممنون، بطل من أبطال الأساطير الإغريقية، قاد الجيش الإغريقي الذي فتح طروادة أثناء الحرب الطروادية، و كان أجاممنون ملكًا على ميسينيه، أو أرجوس، و تزوج من الأميرة كليتيمنسترا، و أنجبا أطفالهما إلكترا ، إيفيجينيا و أوريستيس.

مدونة Freeinfo بالعربية

جمع أجاممنون القوات الإغريقية في أولِس قبل الإبحار إلى طروادة، غير أن الإلهة آرتيميس رفضت إرسال رياح مواتية لأن أجاممنون كان قد أغضبها، و بأمر آرتيميس، قدَّم أجاممنون إبنته إيفيجينيا قربانًا، لكي يتمكن الجيش من الإبحار إلى طروادة، و وفقًا لإحدى الروايات، ماتت إيفيجينيا أثناء تقديمها قربانًا، بينما تروي أسطورة أخرى بأن آرتيميس أنقذتها. 

في السنة الأخيرة من الحرب الطروادية أغضب أجاممنون الإله أبولو، لأنه رفض إعادة العذراء السَّبيَّة كريسيس إلى والدها، الذي كان أحد كهنة أبولو.

أرسل أبولو الطاعون لإبتلاء الجيش الإغريقي عقابًا على ذلك الرفض، و بعد ذلك أعاد أجاممنون كريسيس إلى والدها، إلا أنه طالب على سبيل المبادلة بالعذراء السَّبية بريسيس من غريمه المحارب أخيل، و قد صار الصراع المرير الناجم بين أخيل و أجاممنون موضوعًا رئيسيًا في ملحمة الإلياذة الإغريقية.

بعد سقوط طروادة، عاد أجاممنون إلى ميسينيه مع سبيته الأميرة الطروادية كاسندرا، فقامت كليتمنسترا بمساعدة عشيقها إيجستوس بقتلهما ٱنتقامًا منهما لِما كانت تظن أنه تسبب في موت إيفيجينيا، كما قام أوريستيس بقتل أمه و إيجستوس إنتقامًا لإغتيالهما أجاممنون.


أنظر أيضا: أخيل، هيكتور، حرب طروادة.

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال