الحمل و مراحله بالتفصيل، و كيفية تجنب الإجهاض

الحمل فترة تحمل خلالها الأنثى جنينًا داخل جسمها قبل ولادته، و يبدأ الحمل بالإخصاب أي تلقيح البيضة بوساطة النطفة و ينتهي بالمخاض و الولادة، و تُدعى البيضة المُلقحة الزيجوت أو اللاقحة.

الحمل و مراحله بالتفصيل، و كيفية تجنب الإجهاض

يدوم الحمل حوالي تسعة أشهر بالنسبة لمعظم النِّساء، كما توجد فترة حمل عند معظم إناث الثَّدييَّات، و تتباين طول فترة الحمل بين مختلف الحيوانات، و يبحث هذا المقال موضوع حمل المرأة.

الطفل خلال الحمل 

يسمى الزيجوت الآخذ في النُّمو المُضغة خلال الشَّهرين الأولين من الحمل، و بعدها تُسمى الجنين، و خلال الأسبوع الثَّاني من الإخصاب، تلتصق الأغشية المحيطة بالمضغة ببطانة الرَّحم، و تتشكَّل بنية تدعى المشيمة في الرَّحم.

الحمل و مراحله بالتفصيل، و كيفية تجنب الإجهاض

و تُمَكِّن المشيمة المضغة من العيش داخل جسم الأم، و ينتقل الغذاء و الأكسجين إلى المضغة أو الجنين عبر مجرى الدَّم عند الأم، و ترتبط المضغة بالمشيمة بوساطة بنية على شكل أنبوب يسمى الحبل السُّري، و بعد شهرين، يصبح طول الجنين حوالي 2,5 سم، و يصبح بإمكانه تحريك رأسه و فمه و ذراعيه و ساقيه.

و يصبح للجنين ملامح بشرية يمكن تمييزها بعد ثلاثة أشهر، و قد تشعر الأم لأول مرة بتحرك الجنين في داخلها خلال الشَّهر الخامس، و بعد ستة أشهر، يصبح طول الجنين نحو 30سم، و يترواح وزنه من 0,5 إلى 0,7 كجم، و تقوم معظم أعضائه بوظائفها.

و خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، يُزَوَّد مجرى الدَّم في جسم الأم بمواد مناعية مختلفة، تساعد على حماية الطِّفل من الإصابة بأمراض عديدة بعد الولادة.

كيف يؤثر الحمل على النساء 

يُسبب الحمل تغيرا جسدية في المرأة، إذ ينقطع الطمث، و لا يُستأنف إلا بعد أن تلد المرأة، و خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، قد تعاني الأم من الغثيان الصَّباحي (غثيان و تقيؤ) و يزداد وزن الحامل في المتوسط بين 9 و 11كجم، و يشكل وزن الجنين عند الولادة ما يقرب من 2,9 إلى 3,6 كجم من هذا الوزن، و وزن المشيمة زهاء 0,5 إلى 0,7 كجم و الثَّديين حوالي 0,5 كجم.

و تطرأ تغيرات مختلفة على ثديي الأم خلال فترة الحمل، فمثلاً، تصبح الحلمتان أكبر حجمًا، و تعتري المنطقة المحيطة بها دُكنة، كما يزداد حجم الثَّديين لكي يوفرا إمدادًا كافيًا من الحليب، و هذه التَّغيرات بالإضافة إلى حدوث تغيرات أخرى تتيح للأم إمكانية إرضاع طفلها بعد ولادته.

و يتعين على النساء الحصول على عناية طبيَّة منتظمة خلال فترة الحمل، و يمكن أن تدخل مواد موجودة في مجرى الدَّم عند الأم إلى مجرى الدَّم عند الطفل الآخذ في النُّمو من خلال المشيمة، و للحيلولة دون إصابة المضغة بالضَّرر، ينصح الأطباء الحوامل بعدم التَّدخين، و عدم تناول المشروبات الكحولية أو تناول بعض الأدوية فضلاً عن ذلك، قد تُنصح النساء اللاتي يبلغن من العمر 35 سنة أو أكثر، و اللاتي توجد لديهن إضطرابات وراثية معينة في تاريخ أسرهن، باللُّجوء إلى الإستشارة الطِّبيّة الوراثية.

و يُعَدُّ السمدمية الحملية أو تسمم الحمل أحد أكثر الحالات خطورة و التي قد تحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل، و التي من أعراضها: الصداع، و ٱزدياد مفرط و مفاجئ في الوزن، و إنتفاخ في الوجه و اليدين.

و يتعين على المرأة التي تظهر عليها هذه الأعراض أن تلجأ إلى العناية الطبية.

الإسقاط 

و يدعى كذلك الإجهاض التِّلقائي أو العفوي، و هو إنهاء الحمل في وقت مبكر، و بشكل غير مقصود نتيجة سبب طبيعي، و قد تطرأ مشكلات فيزيائية على جسم المرأة تؤدي إلى موت الجنين، و طرده خارج الرَّحم، و يُعد وجود خلل في البيضة أو النطفة سببًا آخر من أسباب إسقاط الجنين،

و يمكن أن تقلل المعالجة الطِّبية قبل الحمل و في أثنائه، من خطر حدوث الإسقاط إلى درجة كبيرة.


أنقري هنا لقراءة مخاطر الإجهاض .


MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

2 تعليقات

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال